السبت، 23 يوليو 2011

الاستعداد لرمضان 5 المحاسبة

المحاسبة
حاسبوا اتفسكم قبل ات تحاسبوا
يجب ان نتدرب علي محاسبة النفس كما فعل السلف الصالح قي محاسبة النفس ,ونحاسبها محاسبة شديدة , حتي نحصل الاجر والثواب ولا نضيع الاوقات وقد علمنا شرف الزمان .وقال الحسن البصري : " المؤمن قوّام على نفسه ، يحاسب نفسه لله عزوجل ، وإنما خفّ الحساب يوم القيامة على قوم حاسبوا أنفسهم في الدنيا ، وإنما شقّ الحساب يوم القيامة على قوم أخذوا هذا الأمر من غير محاسبة ".
وكتبَ عمرُ بن الخطابِ رضي الله عنه إلى بعضِ عمُّالِهِ :
(( حاسب نفسكَ في الرخاء قبلَ حسابِ الشدة ، فإن من حاسبَ نفسهُ في الرخاءِ قبلَ حساب الشدة ، عادَ أمرُه إلى الرضا والغبطة ، ومن ألهته حياته وشغلتْـهُ أهواؤه عادَ أمرُه إلى الندامةٍ والخسارة )) .


قال الحسن البصري : " لا تلقى المؤمن إلا يعاتب نفسه : ماذا أردت بكلمتي ؟ ماذا أردت بأكلتي ؟ ماذا أردت بشربتي ؟ والفاجر يمضى قدما لا يعاتب نفسه ".


في ورد المحاسبة يجب ان نحاسب انفسنا ونكتب

هل هذا اليوم شاهد علينا ام لنا ؟ ونحسب كم من الايام شهدت لنا ؟ . نكتب في ورد المحاسبة الاعمال الصالحة من المغرب حتي ثاني يوم وهل اديناها وفق السنة وبالاخلاص المطلوب ام لا ؟. هل فعلنا من الاعمال ما يكتب لنا السمعة الحسنة في السماء ام لا ؟ . هل اصبح لنا عمل خاص لا يعلمه الا الله يوميا او حتي اسبوعيا نشتري به الجنة ام لا ؟. هل اتبعنا اسلوب التحلية والتخلية واالتطوير وهو ان نفعل اعمال بها نية التطهيير من الذنوب والاثام لافعال من الذنوب قد ارتكبت وان نفعل اعمال نحلي بها النفس اي الاعمال تتنوع مثلا ما بين استغفار " تخلية-وتتطهيير" واعمال تحلية وتعطيير "تسبيح مثلا ودعاء " واعمال تطويير وهي اعمال ننمي بها قدراتنا من تعلييم وتاليف وغيره هل كان يومنا بين هذه الثلاث اشياء ام ماذا ؟

مدونة الارض لنا " كل ما يخص المسلم صاحب الهم والدعوة"

قناة الاقصي وتردد جديد