الخميس، 23 ديسمبر 2010

النفس والرحي لابن القيم

خلق الله سبحانه النفس، شبيهة بالرحى الدائرة التي لا تسكن ولا بد لها من شيء تطحنه، فإن وضع فيها حب طحنته، وإن وضع فيها تراب أو حصى طحنته.

فالأفكار والخواطر التي تجول في النفس هي بمنزلة الحب الذي يوضح في الرحى، ولا تبقى تلك الرحى معطلة قط، بل لا بد لها من شيء يوضع فيها، فمن الناس من تطحن رحاه حباً يخرج دقيقاً ينفع به نفسه وغيره، وأكثرهم يطحن رملاً وحصى وتبناً ونحو ذلك. فإذا جاء وقت العجن والخبز تبين له حقيقة طحينه.


فأنت مرتبط بأفكارك وإن أردت تغيير نفسك فغير أفكارك أولاً

كلمات من نور

ان الابطال الحقيقين هم اللذين يخطون بدمائهم تاريخ امتهم ويبنون باجسادهم امجاد عزتها الشامخة ويشيدون بجماجمهم حصونها المنيعة واقول للعالم الذي يعادي شعبنا ويدعم الصهاينة بالمال والسلاح ما سطره الشهيد من قبلي عبدالله عزام
ان كان الاعداد ارهابا فنحن ارهابيون وان كان الدفاع عن الاعراض تطرفا فنحن متطرفون وان كان الجهاد ضد الاعداء اصولية فنحن اصوليون
من وصية سعيد الحويتري

سورة المنافقون "ذكر الله"

سورة المنافقون
بسم اللّه الرحمن الرحيم
[سورة المنافقون (63) : آية 9]
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُلْهِكُمْ أَمْوالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ (9)
المقصود : أن دوام الذكر لما كان سببا لدوام المحبة ، وكان اللّه سبحانه أحق بكمال الحب والعبودية والتعظيم والإجلال ، كان كثرة ذكره من أنفع ما للعبد. وكان عدوه حقا هو الصاد له عن ذكر ربه ، وعبوديته.
ولهذا أمر سبحانه بكثرة ذكره في القرآن. وجعله سببا للفلاح. فقال تعالى :
62 : 10 اذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ وقال : 33 : 41 يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً وقال : 33 : 35 وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِراتِ وقال : 63 : 9 يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُلْهِكُمْ أَمْوالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ. وَمَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ وقال : 2 : 152 فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ و
قال النبي صلّى اللّه عليه وسلّم «سبق المفردون. قالوا : يا رسول اللّه وما المفردون؟ قال : الذاكرون اللّه كثيرا»
وفي الترمذي عن أبي الدرداء عن
النبي صلّى اللّه عليه وسلّم أنه قال : «ألا أدلكم على خير أعمالكم وأزكاها عند مليككم ، وأرفعها في درجاتكم ، وخير لكم من إنفاق الذهب والورق ، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم؟ قالوا : بلى يا رسول اللّه ، قال : ذكر اللّه»
وهو في الموطأ موقوف على أبي الدرداء.
وقال معاذ بن جبل «ما عمل آدمي عملا أنجى له من عذاب اللّه من ذكر اللّه».
وذكر رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم تبع لذكره.
والمقصود : أن دوام الذكر سبب لدوام المحبة.
فالذكر للقلب كالماء للزرع ، بل كالماء للسمك ، لا حياة له إلا به.
وهو أنواع :

الاول:  ذكره بأسمائه وصفاته ، والثناء عليه بها.
الثاني : تسبيحه وتحميده ، وتكبيره وتهليله ، وتمجيده ، وهو الغالب من استعمال لفظ الذكر عند المتأخرين.
الثالث : ذكره بأحكامه وأوامره ونواهيه. وهو ذكر أهل العلم ، بل الأنواع الثلاثة هي ذكرهم لربهم.
ومن أفضل ذكره : ذكره بكلامه. قال تعالى : 20 : 124 وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً. وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ أَعْمى فذكره هاهنا هو كلامه الذي أنزله على رسوله ، وقال تعالى : 13 : 28 الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ. أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ.
ومن ذكره سبحانه : دعاؤه واستغفاره والتضرع إليه.
فهذه خمسة أنواع من الذكر

مدونة الارض لنا " كل ما يخص المسلم صاحب الهم والدعوة"

قناة الاقصي وتردد جديد