الأحد، 20 يناير 2013

Entrepreneurship ريادة الاعمال


أبدأ مع جوجل

ابدأ مع Google هي مسابقة تنظمها شركة جوجل بالتعاون مع جمعية عصر العلم للتعرف على أصحاب الأفكار في مصر وصنع قنوات من التواصل للإرشاد والنصح على مستوي ريادة الأعمال باستخدام تطبيقات التكنولوجيا والانترنت وخدمات الموبايل وما شابه.

لمشاهدة حلقات من الكورس المكثف لمسابقة ابدأ مع جوجل

مواقع مفيدة عن ريادية الاعمال


https://www.facebook.com/groups/egypreneur/

http://startwithgoogle.com/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9.html?id=157

http://www.innoventures.me/

http://www.mcsbe.org/

http://kenanaonline.com/

https://www.facebook.com/events/239115149531588/?ref=notif&notif_t=plan_user_invited

http://www.facebook.com/Egypreneur?ref=ts

http://www.facebook.com/StartupNation2.0

http://iie.org/

http://www.gew-egypt.org/


10 موارد للفيديو يحتاج كل ريادي أعمال أن يعرفها1 ـ أكاديمية خان Khan Academy
إذا لم تكن تعرف أكاديمية خان بعد، تعرّف عليها الآن. فهي موقع شامل، أنشأه عام 2006 المدرّس الأميركي من أصل بنغلادشي سلمان خان، ويقدم أكثر من 3200 فيديو تعليمي حول كل شيء بدءاً من الجبر إلى التقييم والاستثمار، ورأس المال المخاطر وأسواق رأس المال، والعديد من الدروس حول الاقتصاد الجزئي لمنح الرياديين فرصة معرفة القواعد الأساسية لفهم الأسواق والإدارة المالية.

2 ـ "بوتانشيل" Potential
Potential هي شركة إستشارات للشركات الصغيرة والمتوسطة مقرها دبي، أسسها رائد الأعمال اللبناني شادي بنا وتضم مجموعة مهمة من الفيديوهات باللغات الإنجليزية، العربية، الفرنسية والتركية في مجال الأموال، التسويق، القضايا القانونية والمبيعات. كما يتضمن عروض عن خطط الأعمال، الإبتكار، كيفية الحصول على الإستثمار، استراتيجيات النمو، الملكية الفكرية، بناء الفريق، إدارة المشاريع بالإضافة الى مواضيع اخرى. قد يكون هذا الموقع هو الأفضل لمن يبحث عن عن تقديمات باللغة العربية مختصة بالشركات الصغيرة والمتوسطة

3 ـ ECornerمن جامعة ستانفورد
للذين يبحثون عن دروس معمّقة، تقدم جامعة ستانفورد مقابلات مدة كل واحدة منها ساعة مع رياديين رائدين على موقعها E-Corner . المحتوى متوفّر على آي تيونز عبر بودكاست لرياديين مع فيديو أو من دون، أو على تطبيق Stanford E-Corner على الآيفون. وآخر ثلاثة فيديوهات هي عبارة عن نقاشات حول كيفية العثور على طريقك، الأول لدرو هيوستن من "دروب بوكس"، والثاني للكاتب آدم لاشينسكي حول الأسرار الأساسية في أبل، والثالث هو عبارة عن قائمة تشغيل لرواد الأعمال من قبل المبدعين في سبوتيفاي. وهناك مورد جيد آخر للرياديين في مجال التكنولوجيا هو Technology Entrepreneurshipوهي سلسلة بودكاست تقدمها ستانفورد أيضاً ومدة تشغيلها من 15 إلى 20 دقيقة وتتضمن نقاشات لنماذج أعمال ودورات تكنولوجية ولمواضيع خاصة بالمبيع والتسويق والاستثمار برأس المال المخاطر.

Cofounder TV
أطلقه في فبراير/شباط الماضي روني نشار من مؤسسة SeedStartup لتسريع نمو الشركات ومقرّها دبي، وهو يقدم قائمة مختارة من مقاطع فيديو نشرت على مواقع عالمية وتقدم مشورة للرياديين. وعلى خلاف بعض الموارد الأكثر تركيزاً على الولايات المتحدة، يتضمن Cofounder TV محتوى دولي أكثر، وأحد الأمثلة الأخيرة على ذلك فيديو لجلسة نقاش ريادية دولية تضم رياديين من اندونيسيا وفيتنام وتشيلي وكولومبيا وألمانيا. وقد تم تجميع بعض الفيديوهات (بما في ذلك الفيديو الأخير) من معهد "فاوندر"، والبعض الآخر من مدرسة ستوكهولم للريادة، والبعض الآخر هي أفلام وثائقية، ولكن نشار بذل جهداً كبيراً لكي يسهّل على الرياديين الاطلاع على أفضل الموجود بدون أن يضطروا لغربلة المواد على الإنترنت.
ومنذ أن أطلق هذه البوابة كمشروع جانبي، يقول نشار إنه رصد الكثير من الزوار من مختلف أنحاء العالم 28% منهم من الولايات المتحدة و32% من آسيا لا سيما الصين و26% من أوروبا و7% من أميركا الجنوبية و3% من أستراليا ونيوزيلاند و3% من إفريقيا، وهذه النسب كانت في الوقت الذي تحدثنا فيه. ولكن اعترف بأنه كان يحب أن يرى بعض الزوار من الشرق الأوسط.

5 ـ HBR Ideacast
تقدم مجلة "هارفرد بزنس ريفيو" Harvard Business Review للذين يتطلعون إلى برامج تعليمية سريعة، سلسلتها الأسبوعية للبودكاست الصوتي: HBR IdeaCast علىموقعها الإلكتروني وعلى آيتيونز. تصفّحوا المقابلات مع الخبراء والقياديين في القطاع حول مواضيع تتراوح بين عملية اتخاذ القرارات جماعياً والقيادة (مع كريستيان أمانبور) واستراتيجيات النمو. وتتراوح مدة البودكاست بين 10 و20 دقيقة ويمكنك أيضاً بدلاً من ذلك تصفّح نصوص البرامج على الموقع.

6 ـ OpenCourseWare من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا
يمكنك على OpenCourseWare من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا (OCW) تنزيل ورؤية ملاحظات من محاضرات جامعية وامتحانات وفيديوهات من صفوف في المعهد، وهو ما يقدم فرصة الحصول على مواد تعليمية من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا في أي مكان من العالم. ويمكن أن يستفيد الرياديون من فيديوهات كلية سلون للإدارة وحتى بعض الفيديوهات حول الاقتصاد الجزئي.

7 ـ Cisco eTube
على غرار E-Corner التابع لجامعة ستانفورد، يعتبر Cisco eTube مستودعاً كبيراً للمقابلات المصورة بالفيديو مع مؤسسي شركات ناشئة وقادة أعمال في العالم. ويتباهى الموقع بنشر 557 مقطع فيديو تحت سمة "ريادة الأعمال"، بينها 210 تناقش ببساطة نمط التفكير المناسب، و26 تركز على الويب 2.0، و4 على مواضيع محددة جداً مثل الحوسبة الخضراء. فإذا كان لديك الوقت للاطلاع على مقاطع الفيديو، سيكون الموقع مفيداً لك ومورداً للحصول على تصور عالمي.

8 ـ TechCrunch TV
مجدداً وحين يتعلق الأمر بالريادة التكنولوجية، TechCrunch هي مكان مناسب لرؤية الجوانب المتعددة لمشاريع الأعمال، وذلك عبر مراجعاتها للمنتجات في: Fly or Die، وتقديم المشورة في الإستثمار في: Ask a VC وعرض ملفات تعريف لرياديين في: In the Studio وFounder Series ، وأجواء العمل في شركات ناشئة في: TC Cribs وسلسلات متخصصة أخرى بموازاة الأخبار العاجلة والفعاليات.

9 ـ The TechStars TV Show
The TechStars TV Show هو عرض واقعي من شركات ناشئة على تلفزيون بلومبرغ، وليس مورداً تعليمياً بالمعنى المباشر. ولكن رؤية ما يمر به مؤسسو شركات ناشئة أخرى من حالات ضغط كبير أثناء محاولة عرض مشروع شركتهم، وكيفية تضمينهم نصائح المرشدين في مشاريعهم، ونضالهم لبلوغ أهدافهم قبل نهاية العرض، هي بالتأكيد مصدر إلهام لك.

10 ـ Wamda TV
قد يبدو هذا وقحاً بعض الشيء، ولكن لا يمكننا أن نترك أنفسنا خارج القائمة. تذكروا فقط أن بإمكانكم دائماً التوجه إلى قناتنا التلفزيونية Wamda TV للتحقق من آخر ملفات التعريف عن رياديين ومن تغطياتنا للفعاليات ومن سلسلة ريادي الأسبوع. معظم المحتوى تقريباً هو باللغتين الانكليزية والعربية.

مواقع خاصة بالدولثمة بعض المواقع في المنطقة تركز على عرض رياديين من بلد معيّن
Jo'preneurs يقدم ملفات تعريف بأبرز الرياديين الأردنيين، ويغوص في مسائل حساسة عبر مقاطع فيديو قصيرة بالعربية.
Egypreneur YouTube channel: يعرض مقابلات يجريها المؤسس عبد الرحمن مجدي مع قياديين وأصحاب شركات ناشئة في مصر ويقدم تغطيات للفعاليات، ولكنه بدأ الآن يتحول إلى شبكة اجتماعية على حساب محتوى الفيديو الذي تراجع.
Bahraini Views يقدم مقابلات سريعة بالعربية مع رياديين بحرينيين وقياديين في الأعمال يقدمون النصائح بالعربية مع ترجمة إنكليزية.
Cisco eTube: يقدم عدداً من الفيديوهات لرياديين من لبنان أكثر من أي بلد آخر في المنطقة لسبب أو لآخر.
إذا كنتم تعرفون أية مواقع مشابهة أو مواقع تستمدون الإلهام منها، لا تترددوا في إطلاعنا عليها في التعليقات.
رائد اعمال مصرى

مالي


دولة "مالي" و في قلب العاصمة "باماكو" 

يكتب عبد الله الشامي :

دولة 95% منها مسلمين

فيها مدينة تمبكتو أحد أهم مراكز نشر الاسلام و الثقافة في غرب أفريقيا

مكتبتها فيها حوالي 800 كتاب نادر في مختلف أنواع العلوم الطبيعية و الدينية

شهدت بدايات دولة المرابطين اللي لعبت دور هام في صد هجمات المحتلين

عاصمتها فيها ساحة كبيرة اسمها ساحة القدس و لوحة كبيرة للأقصى و لمحمد الدرة , بالاضافة لمجسم لقبة الصخرة

فيها جسر الملك فهد , شارع الشيخ زايد (شارع رئيسي و مهم على نهر النيجر) , حي مصر , بغداد و غيرهم ..

لو كانوا بعد ده كله لقوا ايد تتمدلهم لما احتاجوا حد يساندهم وقت الشدة , ما كانوش مدوا ايدهم لفرنسا ولا فرحوا بيها

خلاصة الكلام .. لو كنت كمسلمين و عرب عملنا حاجة لمالي و دعمناها , مكانتش راحت للمحتل القديم تطلب مساعدته
= =
الصورة : لوحة للمسجد الأقصى في ساحة الأقصى في قلب العاصمة باماكو

مدونة الارض لنا " كل ما يخص المسلم صاحب الهم والدعوة"

قناة الاقصي وتردد جديد