الجمعة، 11 نوفمبر 2011

الاختيار الصحيح


كتبها رياض الغيلي ، في 19 يوليو 2007 الساعة: 14:59 م وها نحن نعيد نشرها في 11-11-2011

تمهيد
الاختيار سنة من سنن الله تعالى في الكون ، فقد خلق الله تعالى السماوات فجعلهن سبع سماوات طباقاً واختار من بينها السماء السابعة مقرأ للملأ الأعلى فكانت أفضل سماء ، وخلق الله الشهور فجعلها اثني عشر شهرا واختار من بينها شهر رمضان ليكون أفضل الشهور عند الله ، وخلق الله الأيام فجعلها سبعة أيام واختار من بينها يوم الجمعة فكان أفضل أيام الأسبوع، وخلق الله الليالي واختار من بينها ليلة القدر لتكون أفضل الليالي ، وخلق الله الكائنات واختار من بينها الإنسان ليكون أفضل الكائنات عند الله ، قال تعالى  } ولقد كرمنا بنى آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا  {(1) ، واختار الله من بني الإنسان أنبياءه ورسله فجعلهم أفضل الناس ، واختار من بينهم خمسة هم أولي العزم من الرسل فجعلهم أفضل أنبياءه ورسله، واختار الله من بينهم رسوله محمداً فكان افضل خلقه جميعا ، فهو خيار من خيار من خيار .
وإذا تأملنا في القرآن الكريم لوجدنا أن الاختيار قد ورد فيه صريحا وضمنا ، فقد بين الله تعالى في كتابه الكريم أن سياسة الاختيار هي سنة الله في اختيار أنبيائه وعباده الصالحين، قال تعالى في حق بني إسرائيل : } ولقد اخترناهم على علم على العلمين { (2)، وقال تعالى في حق عباده المؤمنين : }قل الحمد لله وسلام على عباده اللذين اصطفى { (3)، ومعنى الاصطفاء : الاختيار (4) . وقال تعالى: } ثم أورثنا الكتاب اللذين اصطفينا من عبادنا { (5)، وقال تعالى مخاطبا نبيه موسى عليه السلام : } وأنا اخترتك فاستمع لما يوحى { (6) ، كما بين الله تعالى في كتابه الكريم أن سياسة الاختيار للأفضلية هي منهج الأنبياء عند اختيارهم لأصحابهم المقربين ، قال تعالى : } واختار موسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا {(7) ، وبين الله تعالى في كتابه الكريم أن سياسة الاختيار هي منهج الحاكم العاقل الذي يختار أفضل العناصر والكفاءات لتسيير شؤون الحكم ، قال تعالى : } وقال الملك ائتوني به أستخلصه لنفسي { (1) أي : أختاره وزيرا ومستشارا لي.
وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم حافلة بكثير من الشواهد التي تبين أهمية الاختيار لأفضل العناصر في هجرته ودعوته وغزواته وجهاده ومشاورته ، فقد اختار أبا بكر الصديق tليكون صاحبه في هجرته ، واختار مصعب بن عمير رضي الله عنه ليكون سفيرا له في يثرب قبل هجرته، واختار علي بن أبي طالب tليكون داعيته إلى الإسلام في اليمن ، واختار معاذ بن جبل tليكون معلما للإسلام في جزء آخر من اليمن .
والتاريخ الإسلامي يحوي في طياته الكثير من الشواهد والمواقف والأخبار التي تؤكد أن سياسة الاختيار متى ما كانت سليمة كانت العاقبة أفضل ، وليس أقرب من أن نستشهد باختيار سليمان بن عبد الملك لعمر بن عبد العزيز ليلي الأمر من بعده ؛ كيف كان هذا الاختيار ناجحا وكيف كانت نتائجه .
مفهوم الاختيار
في اللغة : الاختيار في اللغة : الانتقاء ، يقول ابن منظور في لسان العرب : خار الشيء  واختاره : انتقاه ، و الاختيار : الاصطفاء (2)
في الإدارة : لا يوجد اختلاف كبير في مفهوم الاختيار عند علماء الإدارة ، فهو يكاد يكون واضحا ومحددا عند جميع من كتب في الإدارة ، والخلاف فقط ينحصر في كيفية التعريف لهذا المفهوم ، غير أن الجميع يتفق بأن سياسة الاختيار عبارة عن عملية انتقاء واصطفاء لأفضل العناصر وأجودها لشغلوظيفة معينة.
ومن خلال استقراء الكاتب لمفهوم سياسة الاختيار توصل إلى الصيغة التالية لتعريف سياسة الاختيار: هي الإجراءات التي تتخذها إدارة المنظمة لانتقاء العناصر الجيدة و الكفؤة لشغل الوظائف الشاغرة ، وتتلخص هذه الإجراءات في : الفحص والاختبار والتجريب   .   أو : هي عملية وضع لرجل المناسب في المكان المناسب .
* معايير الاختيار في القرآن الكريم
تختلف معايير الاختيار في القرآن الكريم باختلاف الوظيفة المراد شغلها، وقد ورد ذكر معايير الاختيار بصورة مباشرة في القرآن الكريم في ثلاثة مواضع هي :
أ. الموضع الأول : سورة البقرة : عندما عانى بنو إسرائيل من عدوهم الذي احتل ديارهم وسفك دماءهم ، وهو جالوت وجنوده ، ولم يكن لهم ملكا أو قائدا عسكريا محنكا يقود جيوشهم لمحاربة عدوهم ودحره ، طلبوا من أحد أنبيائهم أن يعين عليهم ملكا ، فدعا النبي ربه فاختار الله طالوت ملكا على بني إسرائيل وقائدا عاما لقواتهم المسلحة ، فاعترضوا على هذا الاختيار الذي لم يكن قائما على المعايير التي وضعوها في أذهانهم لملكهم المرتقب وهي : الثراء والجاه وسعة المال ، وبين لهم نبيهم أن الله اختار طالوت عليهم وجعله ملكا لتوفر المعيارين الأساسيين لهذه المهمة في هذا الشخص وهما:
أ. سعة العلم ، والمعرفة بشؤون الحكم والحرب والقيادة .
2. سعة الجسم (القوة الجسدية) .
قال تعالى : } ألم تر إلى الملأ من بني إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي لهم : اجعل لنا ملكا نقاتل في سبيل الله، قال : هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا ، قالوا : ومالنا ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا ، فلما كتب عليهم القتال تولوا إلا قليلا منهم والله عليم بالظالمين $ وقال لهم نبيهم : إن الله فد بعث لكم طالوت ملكا، قالوا: أنى يكون له الملك علينا ونحن أحق بالملك منه ولم يؤت سعة من المال ؟ قال : إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشاء والله واسع عليم${ (1)
قال القرطبي في معنى قوله تعالى: " إن الله اصطفاه عليكم : أي اختاره ، وبين لهم مع ذلك تعليل اصطفاء طالوت وهو بسطته في العلم الذي هو ملاك الإنسان، والجسم الذى هو معينه في الحرب وعدته عند اللقاء ، فتضمنت بيان صفة الإمام وأحوال الإمامة وأنها مستحقة بالعلم والدين والقوة لا بالنسب ، فلا حظَّ للنسب فيها مع العلم وفضائل النفس ، وأنها متقدمة عليه لأن الله تعالى أخبر أنه اختاره عليهم لعلمه وقوته وإن كانوا أشرف منه منتسبا " (1) .
وقال بن كثير: " إن الله اصطفاه عليكم : أي اختاره لكم من بينكم والله أعلم به منكم ، يقول لست أنا الذي عينته من تلقاء نفسي بل الله أمرني به لمَّا طلبتم مني ذلك ، وزاده بسطة في العلم والجسم : أي وهو مع هذا أعلم منكم وأنبل وأشكل منكم وأشد قوة وصبرا في الحرب ومعرفة بها ، أي أتم علما وقامة منكم ، ومن هاهنا ينبغي أن يكون الملك ذا علم وشكل حسن وقوة شديدة في بدنه ونفسه ". (2)
وجاء في تفسير الجلالين : " إن الله اصطفاه : اختاره للملك عليكم " (3)
ب. الموضع الثاني : سورة يوسف : عندما رأى فرعون مصر أيام نبي الله يوسف u دراية يوسف بعلم التأويل وأراد أن يقربه منه ويجعله وزيرا له ومساعدا ومستشارا ؛ رشح يوسف u نفسه أمام الملك ليتولى خزائن الأرض ، وهي بمثابة وزارة المالية والتموين والتجارة ، وبين يوسف uأن معايير هذه الوظيفة متوفرة فيه وهي :
1.    الحفظ : والمراد بالحفظ ؛ حفظ الأموال والأقوات من الهدر والضياع والسرقة .
2.     العلم : والمراد بالعلم ؛ العلم بشؤون الناس وما يحتاجون إليه ، وكيفية التوزيع العادل للثروة بين المواطنين .
قال تعالى : }وقال الملك : ائتوني به أستخلصه لنفسي ، فلما كلمه قال : إنك اليوم لدينا مكين أمين $ قال : اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم ${. (4)
قال القرطبي : " أستخلصه لنفسي : أي أجعله خالصا لنفسي أفوض إليه أمر مملكتي . إني حفيظ لما وليت : عليم بأمره ، وقيل : حفيظ لتقدير الأقوات عليم بسني المجاعات ". (5)
وجاء في تفسير الطبري : " أستخلصه لنفسي ؛ يقول: أجعله من خلصائي دون غيري. ويقول : أتخذه لنفسي " . (1)
وقال بن كثير: أستخلصه لنفسي: أي أجعله من خاصتي و أهل مشورتي، إني حفيظ عليم؟ حفيظ لما استودعتني عليم بسني الجدب " . (2)
وجاء في تفسير الجلالين : " أستخلصه لنفسي ؛ أجعله خالصا لي دون شريك ، إني حفيظ عليم : ذو حفظ وعلم بأمرها ، وقيل كاتب حاسب " (3)
وقال سيد قطب في تفسيره لهاتين الآتين : " والأزمة القادمة وسني الرخاء التي تسبقها في حاجة إلى الحفظ والصيانة والقدرة على إدارة الأمور بالدقة وضبط الزراعة والمحاصيل وصيانتها ، وفي حاجة إلى الخبرة وحسن التصرف والعلم بكافة فروعه الضرورية لتلك المهمة في سنوات الخصب وفي سني الجدب على السواء ، ومن ثم ذكر يوسف من صفاته ما تحتاج إليه المهمة التي يرى أنه أقدر عليها ، وأن وراءها خيرا كثيرا لشعب مصر وللشعوب المجاور ة " (4)
ج. الموضع الثالث : سورة القصص : عندما طلبت إحدى بنتي العبد الصالح في مدين من أبيها أن يستأجر موسى u لشغل وظيفة راعٍ لأغنامهم ، وبينت أن اختيارها لهلشغل هذه الوظيفة يقوم على أساس معيارين تتطلبهما هذه المهمة هما :
 01 القوة : على جمع الأغنام وقيادتها وسقيها .
02 الأمانة: عدم إهدار الأغنام وإضاعتها والتفريط فيها .
    قال تعالى:} قالت إحداهما : يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين {(5)
جاء في تفسير الجلالين : " يا أبت استأجره ؛ اتخذه أجيرا يرعى الغنم بدلنا ، إن خير من استأجرت القوى الأمين ؛ أي استأجره لقوته وأمانته " . (6)
وقال سيد قطب في معرض تفسيره لهذه الآية : " وهاهو ذا شاب غريب طريد وهو في الوقت ذاته قوي أمين ، رأت من قوته ما يهابه الرعاء فيفسحون له الطريق ويسقي لهما ، وهو غريب ، والغريب ضعيف مهما اشتد ، ورأت من أمانته ما يجعله عف اللسان والنظر حين توجهت لدعوته ، فهي تشير على أبيها باستئجاره ليكفيها وأختها مؤونة العمل والاحتكاك والابتذال ، وهو قوى على العمل أمين على المال ، فالأمين على العرض أمين على ما سواه"(1)
معايير الاختيار في السيرة النبوية
لقد اعتمد النبي rالمعايير التي يجب أن تتوافر فيمن يختاره من بين أصحابه y ليعلم الناس الإسلام ، لأنها وظيفة هامة ، ومهنة صعبة لا يستطيع القيام بها إلا من توفرت فيه متطلبات هذه المهمة السامية والتي من أهمها :
1.    الإخلاص .
2.    العقل والحكمة .
3.    سعة العلم .
4.    التضحية .
5.    القدوة الحسنة .
 6. تغليب جانب التيسير على التشديد والتضييق .
7.    الاعتماد على التبشير أكثر من الإنذار والتهديد .
8.     التدرج من الأسهل إلى الأصعب .
9.    منقبة الله عز وجل .
10. الورع والزهد .
وفي ضوء هذه المعايير اختار النبي r مصعب بن عمير t ليكون سفيره إلى يثرب (المدينة المنورة) ليدعو أهلها إلى الإسلام ويعلمهم أحكامه ، فاستطاع مصعب بن عمير tخلال عام واحد أن يرفع عدد المسلمين من اثني عشر مسلما في بيعة العقبة الأولى إلى ائنين وسبعين مسلما في بيعة العقبة الثانية ، وهذا إن دل على شئ فإنمايدل على نجاح سياسة الاختيار التي اتبعها الرسول r فيمن يتكفل بهذه المهمة .




(1) سورة الإسراء ، الآية 70 .
(2) سورة الدخان ، الآية 32 .
(3) سورة النمل ، الآية 59.
(4) لسان العرب لابن منظور ، دار صادر ، بيروت ، ج14 ، ص463 .
(5) سو ر فاطر ، الآية 32.
(6) سورة طه ، الآية 13 .
(7) سورة الأعراف ، الآية 155.
(1) سورة يوسف ، الآية 54 .
(2) لسان العرب لابن منظور ، دار صادر ، بيروت ، ج4 ، ص265 .
(1) سورة البقرة ، الآيتان : 246 –247 .
(1) تفسير القرطبي ، ج 3 ، ص 246 .
(2) تفسير بن كثير ، ج ا ، ص 301 .
(3) تفسير الجلالين ، ص 54 . 
(4) سورة يوسف ، الآيتان: 54 – 55 .
(5) تفسير القرطبى، ج 9 ، ص 212-213 . 
(1) تفسير الطبري ، ج 4 ، ص 366 .
(2) تفسير بن كثير ، ج2 ، ص483 .
(3) تفسير الجلالين ، ص 312 .
(4) قي ظلال القرآن ، ج 4 ، ص2004 .
(5) سورة القصص ، الآية 26 .
(6) تفسير الجلالين ، ص 511
(1) في ظلال القرآن ، ج ء ، ص 2687 .

مدونة الارض لنا " كل ما يخص المسلم صاحب الهم والدعوة"

قناة الاقصي وتردد جديد