الأحد، 31 مارس 2013

اخيرا اليوم السابع جابت جزء من الحقيقة

اخيرا اليوم السابع جابت جزء من الحقيقة 










11 قرارا وزاريا لـ«حاتم صالح» أنقذت الاقتصاد..أهمها رسم إغراق الحديد.. وإعادة 117 مصنعا متعثرا للعمل.. وطرح أراضٍ صناعية

السبت، 23 مارس 2013 - 15:14
حاتم صالح

كتبت - سماح لبيب

نقلاً عن العدد اليومى غداً الأحد
ساهم 11 قرارا أصدرها المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية منذ توليه وزارة الصناعة فى أغسطس 2012، فى إنقاذ الاقتصاد المصرى، خصوصا فى قطاعى الصناعة والتجارة الخارجية بين مصر والدول الأخرى، فى ظل الظروف السيئة التى تمر بها البلاد والغياب الواضح للأمن، مما أخاف المستثمرين الأجانب وجعلهم يعزفون عن ضخ استثمارات جديدة، فضلا عن الاحتفاظ باستثماراتهم الموجودة فعلا.

كان قرار فرض رسوم إغراق على واردات الحديد بواقع 299 جنيها للطن إنقاذاً للصناعة المحلية خصوصا بعدما زادت عمليات الإغراق للسوق المصرى وهو ما هدد 13 شركة منتجة للحديد.

كما عمل صالح على إعادة طرح الأراضى الصناعية مرة أخرى للمستثمرين بعد توقفها منذ ما يقرب من عامين عقب الاضطرابات الأمنية والسياسية التى أعقبت ثورة 25 يناير.
كما قام وزير الصناعة بحل أزمة 117 مصنعا متعثرا وعادوا إلى الإنتاج بعد توقفهم من إجمالى 431 مصنعا متوقفة عن العمل، وذلك من خلال توفير التمويل اللازم لها بعد عقد عدد من الاجتماعات مع البنك المركزى، لدعم السيولة لهذه المصانع مرة أخرى، كما أن الوزارة فى طريقها لإيجاد آليات جديدة لحل أزمة المصانع المتبقية، وأصدر صالح قرارا وزاريا بتسهيل الحصول على السجل الصناعى للمستثمرين وجعله سجلا إحصائيا وليس رقابيا، كنوع من التحفيز للمستثمرين الصناعيين.

وتضمن القرار الخامس، أهم إنجازاته فى محاربة البطالة من خلال الإعلان عن خطة «التدريب من أجل التشغيل» بالتعاون مع مجلس التدريب الصناعى لتوفير 20 ألف فرصة عمل.

كما طرح صالح مدنا جديدة للمعارض فى 4 محافظات، تتضمن الأقصر وشرم الشيخ والتجمع الخامس والإسكندرية وجذب الكثير من الاستثمارات الخارجية من خلال كبرى الشركات السعودية والإماراتية، مثل شركة الراجحى إحدى كبريات الشركات السعودية المتخصصة فى الاستثمار الصناعى لإقامة مجمع صناعى كبير. فضلا عن استثمارات جديدة لـ50 مصنعا سوريا فى منطقة العاشر من رمضان. واستقطاب الشركات المصرية المهاجرة إلى الدول الأخرى، وعودتها للعمل فى السوق المصرى ومنها 15 شركة مصرية تعمل فى إيطاليا. وتعد إنجازات المهندس حاتم صالح فى ملف التجارة الخارجية، العاشرة، وهى حل أزمة توقف صادرات منتجات الألبان المصرية إلى دولة العراق، بعد رفض الجانب العراقى لاستيرادها، خاصة أن %22 من الصادرات المصرية من منتجات الألبان تصدر للسوق العراقى، وقام صالح بحل أزمة البطاطس المصرية مع دولة اليونان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مدونة الارض لنا " كل ما يخص المسلم صاحب الهم والدعوة"

قناة الاقصي وتردد جديد