الأربعاء، 10 أبريل 2013

الربط الكهربي

بعد توقف دام لعامين الحكومه السعوديه توافق على مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية ومناقصة عالمية لتنفيذة .. والمشروع يحقق استثمارات بـ 3 مليار دولار

توقع وزارتا الكهرباء والطاقة في مصر والسعودية، خلال أيام اتفاقية الربط الكهربائي بين البلدين.

وقالت مصادر بوزارة الكهرباء، إن مشروع الربط متوقف منذ عامين لحين موافقة الحكومة السعودية، حيث وافق مجلس الوزراء السعودي في اجتماعه الاثنين الماضي على المشروع، وسيتم طرح مناقصة عالمية الشهر المقبل لتنفيذه عقب توقيع الاتفاقية، وفقاً للشروط والمواصفات التي حددها الاستشاري العالمي للمشروع.

وأشارت المصادر إلي أن تكاليف المشروع تصل إلي 1.6 مليار دولار يتحمل كل طرف قيمة الأعمال التي ستنفذ في أرضه وأن مصر ستتحمل نحو 600 مليون دولار من تكاليف المشروع، والذي سيسهم في تبادل الطاقة بين البلدين بقدرة تصل إلي 3 آلاف ميجاوات يومياً.

من جانبه قال المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة في تصريح خاص لـ"بوابة ألأهرام" أن مزايا مشروع الربط هي أن مصر ستصدر ما لديها من فائض في الطاقة الكهربائية خارج فترة ذروة الاستهلاك والتي عادة ما تكون في الفترة من غروب الشمس وحتي الساعة العاشرة مساءً، وفي السعودية تكون فترة الذروة في ساعات الظهيرة.

وأشار إلى أن المشروع سيوفر استثمارات بنحو 3 مليارات دولار تمثل قيمة ما كان ستتم إقامته من مشروعات لتوفير 3 آلاف ميجاوات، لافتا إلى أن خط الربط بين مصر والسعودية سيكون نواة لربط مصر كهربائياً مع دول الخليج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مدونة الارض لنا " كل ما يخص المسلم صاحب الهم والدعوة"

قناة الاقصي وتردد جديد